منتديات كارتيرا
مرحباً بكم معنا في منتديات كارتيرا

نتمنى لكم الإستفادة من المنتدى ..

رجاء خاص من إدارة المنتدى: نرجو الحفاظ على جدية الموضوعات وعند نقل أي خبر أو موضوع كتابة مصدره إذا أمكن حرصاً من إدارة المنتدى على حفظ حقوق الآخرين وتقديراً لكاتب الموضوع الأصلي.

وفقنا الله جميعاً لبناء منتدى نافع ومفيد

_____________________________________________
عفواً .. إذا واجهت مشكلة في التسجيل من فضلك استخدم
زر التسجيل عند حفظ بياناتك بدلاً من مفتاح الإدخال

منتديات كارتيرا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى خاص بكل ما هو متعلق بعالم السيارات
مرحباً بكم و بموضعاتكم لنبني سوياً منتدى ناجح في عالم السيارات



 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 ما هو نظام الفرامل ال abs

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahmedhsn
عضو برونزي
عضو برونزي
ahmedhsn


عدد المساهمات : 24
نقاط : 5061
تاريخ التسجيل : 16/07/2010

ما هو نظام الفرامل ال abs  Empty
مُساهمةموضوع: ما هو نظام الفرامل ال abs    ما هو نظام الفرامل ال abs  Emptyالخميس 05 أغسطس 2010, 17:18



مكونات الـ ABS
1- حساس سرعه : لتحديد السرعه التي تكون بها السياره
وتزويد ذلك لكمبيوتر السياره خلال اجزاء من الثانيه , ليحدد
الكمبيوتر قدر الحاجه الازمه للفرمله لكن دون الوصول للوقوف
التام للاطارات يعني قبل ان تصل الاطارات للوقوف التام , يتم افلات الفرامل
ومن ثم اعادة الكره مره اخرى , حتى تتوقف السياره دون ان تنزلق اطاراتها .

2- الصمامات : وهي موجوده بكل اطار من اطارات السياره الاربعه وتعمل
بثلاثة حالات ::
أ- فتح الصمام لدخول السائل الضاغط للفرامل
ب- اغلاق الصمام من اجل عدم دخول السائل الزائد عن الحاجه .
ج- فتح الصمام لعودة السائل الزائد للمضخه .

3- المضخه : ووظيفتها استعادة السائل وسحبه اليها .

4- اجهزة التحكم : وهي التي تربط الحساسات بكمبيوتر السياره .
انواعه ::
1- 4 قنوات او 4 حساسات , وهي ان يكون لكل اطار
الحساس والصممام الخاص به ليتم فرملته حسب مايلزم الاطار
التابع للحساس والصممام المركب عليه , وهي افضل الانواع .
2- يوجد انواع يكون مركب الحساس يالدفرنس .

يوجد انواع اخرى لمانع انغلاق الفرامل ::
الـ BA ..
وهي اختصار لـ BRAKE ASSISTANT
وهي خاصية تحكم بالكمبيوتر تراقب وتدرس كيفية قيادة السائق للسيارة وخلال الكبح المفاجئ تدرس هذه الخاصية سرعة افلات القدم عن دواسة البنزين والضغط على الفرملة فبمجرد لمس المكابح ستجد ان السيارة تضع اقصى قوة كبح ممكنة على العجلات واختصار الوقت بأجزاء من الثانية تعطي فرصة لتقليل المساحة بشكل جيد ..
وايضا في حالة الفجعة قد لايضغط السائق بشكل كافي على دواسة الفرامل ولان النظام يقيس حركة السائق بشكل دقيق فهو يعطي القوة الاقصى للكبح .
الـ EBD ..
وهي اختصار لـ Electronic Brake force Distribution
وهي خاصية توزيع ضغط الفرملة حسب حاجة كل اطار وتفيد في عدم خروج السيارة عن مسارها بالنظر خلال الوزن القابع فوق كل كفر ومعرفة الجهد اللازم التوقف بالاخذ بالاعتبار السطوح التي يمشي فوقها كل كفر ....
وعند عمل النظام يشعر السائق بمثل نبضات تتعرض لها السيارة وهي ناتجة من الفتح والغلق المفاجئ للصمامات ....
ايضا تحرك الكفر بشكل خفيف خلال الفرملة بوجود النظام يجعل هناك توزيع لمساحة تعرض الكفر للشارع وبالتالي تقليل الضغط والحرارة على الكفرات ... وبعض الانظمة يصل بها الكبح المتقطع وهي وظيفة الاي بي اس 15 مرة في الثانية ... و 20 مرة بالثانية ...

نصائح وتوجيهات ...
1- لاتضغط بكل قواك على الفرامل وكأنها ستزيد من قوة الفرملة بمجرد ضغط اغلب الدواسة واحكام الضغط فإن الاي بي اس يقوم بوظيفته على اتم وجه واستعمال البريك قد يزيد من مساحة التوقف .
2- لاتزيد سرعتك ظنا بان ال ABS
سيساعدك على الوقوف فالقوه المطلوبه للتوقف
تضاعف كثير مع الزياده القليله بالسرعه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هو نظام الفرامل ال abs
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات كارتيرا :: المنتديات العامة :: موضوعات ودروس الصيانة-
انتقل الى: