سألنى أحد الأشخاص ذات يوم أنه محتار كيف تسير السيارة بالرغم من حدوث انفجار بداخلها
وأعتقد ان الكثير يقود السيارة ولا يدرى ما يحدث
الدورة الرباعية يمكن تشبيهها باحتراق الطاقة في جسم الانسان
ولنتخيل ما كان يقوله مدرسو رياض الاطفال والمراحل الابتدائية من أهمية الغذاء كي نستطيع السير
والقيام بالاعمال المختلفة فسبحان الله إذ يقول (وفي أنفسكم أفلا تبصرون) صدق الله العظيم
فنحن نأكل الطعام (سحب الوقود) وتقوم المعدة بطحنه (ضغط الوقود) ثم يقوم الاكسجين الموجود في الدم بحرقه (احتراق الوقود) ثم يستفيد منه الجسم فى الحركة والجرى والاعمال المختلفة (القدرة) ثم يخرج ما تبقى من الغذاء فى صورة اخراجات (شوط العادم).
سبحان الله
كانت هذه المقدمة لنعلم أن ما من شيء على هذه الأرض إلا بقدرة الله سبحانه وتعالى
تعالوا الأن لنتعرف على الدورة الرباعية
كما علمنا من الدرس السابق وهو اجزاء المحرك ان من بين الاجزاء المتحركة هو المكبس
والمكبس يتحرك بداخل الاسطوانة
وحركة المكبس حركة ترددية من أعلى إلى أسفل ومن أسفل إلى أعلى
النقطة التي يغير عندها المكبس حركته تسمى النقطة الميتة
لذلك يوجد عندنا نقطتان النقطة الميتة العليا والنقطة الميتة السفلى
ولكى نحصل على دورة كاملة يجب أن يتحرك المكبس اربع أشواط
الشوط الأول - شوط السحب - وفيه يتحرك المكبس من النقطة الميتة العليا إلى النقطة الميته السفلى وعندها يكون صمام السحب مفتوح وصمام العام مغلق مما يسمح بدخول الشحنة التى هي عبارة عن هواء وبنزين (عن طريق الكاربراتير)
الشوط الثاني - شوط الضغط - وفيه يتحرك المكبس من النقطة الميتة السفلى إلى النقطة الميتة العليا ضاغطاً الشحنة (هواء + بنزين) ويكون صمام السحب والعادم مغلقان وترتفع درجة الحرارة بشدة مما يسمح بتفتيت البنزين تماماً.
الشوط الثالث - شوط القدرة - وفيه عندما يصل المكبس إلى النقطة الميتة العليا تحدث الشرارة الكهربية (البوجيهات) فتنفجر شحنة البنزين ويكون هذا الانفجار على سطح المكبس فى أثناء نزوله إلى النقطة الميتة السفلي (تخيل نفسك وانت نازل على منزل وواحد دفعك بشدة ماذا سيحدث) لذلك يسمى هذا بشوط القدرة الذى يعطى الحركة للسيارة واذا احببت ان تزيد من سرعة السيارة تزيد من كمية البنزين اللى بتدخل في الشحنة.
الشوط الرابع والأخير - شوط العادم - وهنا بعد أن تحصل على الطاقة والقدرة المطلوبة يتبقى الدخان الناتج عن الاحتراق وفيه يتحرك المكبس من النقطة الميتة السفلى إلى النقطة الميتة العليا ويكون صمام السحب مغلق وصمام العادم مفتوح فتخرج غازات العادم إلى مجمع العادم إلى الشكمان إلى الهواء الطلق.
وكلما كان الاحتراق كامل وتام وفي موعده لا يكون هناك أي أثر لغازات العادم (بمعنى عدم وجود اي دخان اسود او ازرق او حتى ابيض)
ارجو ان يكون الدرس مفيد